تخفيف وزن المحفظة وكتب مدرسية مجانا للتلاميذ

آخر تحديث في أكتوبر 16, 2022 بواسطة الجزائر تيك
تخفيف وزن المحفظة وكتب مدرسية مجانا للتلاميذ

مواصلة لتجسيد الإجراءات الرامية إلى تخفيف وزن المحفظة في مرحلة التعليم الابتدائي ، ونحن على وشك الانتهاء من عملية توفير الكتب المدرسية بصيغتها ( البيع وفي إطار المجانية ) ، وتنفيذا لمخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون.

حيث تشرع وزارة التربية الوطنية لأول مرة ، وهذا ابتداء من يوم الغد ، الإثنين 17 أكتوبر 2022 ، في تزويد كل المدارس الابتدائية عبر كامل التراب الوطني ، بالنسخة الثانية من الكتب المدرسية ، لفائدة تلاميذ السنوات الثالثة ، الرابعة والخامسة ابتدائي ، وهي السنوات المعنية بثقل المحفظة في هذه المرحلة ، والذين يفوق عددهم ثلاثة ( 3 ) ملايين تلميذ وهذا من أجل تخفيف وزن المحفظة.

تخفيف وزن المحفظة بشكل قطعي

توزيع الكتب المدرسية في إطار المجانية

بحيث تتكفل بعملية التوزيع المراكز الولائية والجهوية لتوزيع الوثائق البيداغوجية ، التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية . ويتعلق الأمر بتوفير نسخ طبق الأصل من الكتب المدرسية المقررة ، تخصص لكل تلاميذ السنوات الثالثة ، الرابعة والخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي ، حسـب مـا يلي :

  • ثـانيـة ( 8 ) عناوين لكل تلميذ في الثالثة ابتدائي.
  • ثمانية ( 8 ) عناوين لكل تلميذ في الرابعة ابتدائي.
  • تسعة ( 9 ) عناوين لكل تلميذ في الخامسة ابتدائي.

هذه النسخ من الكتب تبقى ملكا للمدارس ، ويستعملها تلاميذ المستويات المعنية ، داخل القسم ، أي أن كل تلميذ من تلاميذ المستويات سالفة الذكر يصبح لديه كتاب اقتناه أو استلمه مجانا حسب الحالة.

كما يحتفظ به في منزله ، ونسخة ثانية طبق الأصـل لنفس الكتاب محتفظ بها في مدرسته ، وهذا بالنسبة لكل الكتب المقررة للمستوى الدراسي المعني وهو ما يجعل أبناءنا في هذه المستويات في غنى عن حمل الكتب في محافظهم .

شاهد أيضا : التسجيل في فضاء اولياء التلاميذ

تخفيف وزن المحفظة بشكل قطعي

وإذا كان هذا الإجراء يخفف وزن المحفظة بشكل قطعي وملموس مما لا يدع مجالا للشك ، فإن دور الأولياء يبقى حاسما بعدم حشو محافظ أبنائهم بأشياء وأغراض لا علاقة لها بالدراسة.

دخول الكتاب الرقمي حيز الاستغلال

من جهة أخرى ، سيدخل الكتاب المدرسي الرقمي حيز الاستغلال لكل المستويات التعليمية في المراحل التعليمية الثلاث ، في الأيام القليلة المقبلة حيث يمكنكم شراء الكتب المدرسية لجميع الأطوار من الانترنت،

بعد الانتهاء من توزيع النسخة الثانية من الكتب المدرسية ، والذي سيكون موضوع إعلان لاحق تابع لموضوع تخفيف وزن المحفظة، ولمزيد من المعلومات حول شراء الكتب المدرسية لجميع الأطوار من الانترنت، يرجى زيارة مصدر هذا المقال: https://www.awrasaljazair.com/?p=6610.

وفي الأخير تهنىء وزارة التربية الوطنية ، التلاميذ وأوليائهم بإجراء تخفيف وزن المحفظة الذي يدخل ضمن إجراءات جديدة اتُخذت لتخفيف وزن المحفظة في إطار تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية ، تهيب بجميع المعنيين بهذه العملية ، لاسيما الأولياء للانخراط الكامل والفعال لإنجاح هذا المسعى الذي يهدف بالأساس إلى الحفاظ على صحة أبنائنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram