امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2023

آخر تحديث في أبريل 29, 2023 بواسطة الجزائر تيك
امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2023

يهدف امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي إلى التركيز على وظيفتي التحصيل والتشخيص وذلك قصد تقييم مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في مناهج هذه المرحلة وكذا تشخيص النقائص المحتملة وكشفها في تعلمات كل تلميذ لعلاجها.

يغطي امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي taqiim.education.dz، مجموعة متنوعة من المواد الدراسية، بما في ذلك الرياضيات واللغة العربية واللغة الفرنسية، لتوفير صورة شاملة عن قدرات الطلاب ومهاراتهم. كما تشمل امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2023، تصميمًا يركز على استكشاف فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق المفاهيم التي تعلموها خلال السنة الدراسية.

كما يتم من خلال امتحان تقييم مكتسبات بتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها، وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلمات كل تلميذ لعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية.

موعد امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة 2023

تستعد وزارة التربية لإجراء امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي على مستوى الوطن. وقد أكدت الوزارة سابقًا في تعليمة وجهتها إلى مديريات التربية على المستوى الوطني أن هذا الامتحان سيجري خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي القادم.

ويشمل امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي مجموعة من المواد الدراسية الأساسية، مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الفرنسية والتربية الإسلامية أو التربية المدنية. يهدف هذا التقييم إلى قياس مدى استيعاب التلاميذ للمعارف والمهارات المكتسبة خلال السنوات الدراسية الابتدائية.

شروط امتحان تقييم مكتسبات المرحلة التعليم الابتدائي

  • الالتزام بأحكام المادة 49 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
  • شمولية امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي.
  • تعزيز الوظيفة التشخيصية لضمان التكفل البيداغوجي.
  • تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية.
  • إلزامية إجراء الامتحان لكل متمدرس في السنة الخامسة.
  • الانتقال الى السنة الاولى متوسط يتم احتساب المعدل السنوي التقويم المستمر.
  • عدم احتساب نتائج امتحان تقييم المكتسبات في قبول الانتقال في السنة الاولى متوسط.
  • عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات يحرمه من الانتقال مهما كان معدله السنوي.

مراحل تنظيم امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي

  1. تسجيل التلاميذ: تسجيل تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في الامتحان على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية يكون من 05 إلى 23 فيفري 2023.
  2. استخراج القوائم: استخراج قائمة تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المسجلين في امتحان تقييم مكتسبات، من الأرضية الرقمية الرقمية لوزارة التربية الوطنية "فضاء أولياء التلاميذ"، في أجل أقصاه 28 فيفري 2023.
  3. إعداد المواضيع: إعداد مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان يكون قبل تاريخ 13 أبريل 2023.
  4. طباعة المواضيع: طبع مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان في أجل أقصاه 25 أفريل 2023
  5. تقييم: تقييم التعبير الشفوي والتواصل بالنسبة للغات، ثم تقييم الأداء القرآني بالنسبة للغات، وحسن استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية. مع بداية الفصل الثالث
  6. تقييم كتابي: إجراء التقييمات الكتابية للإمتحان من 30 أفريل إلى 25 ماي 2023.

وأضافت وزارة التربية عن إجراء امتحان تقييم مكتسبات، حيث أكدت أنه سيكون في الحجرات نفسها التي يدرس بها التلميذ، وذلك لتوفير بيئة مألوفة للتلاميذ وتعزيز تركيزهم وأدائهم. لضمان سيرورة عملية التقييم، يجب على مديري المؤسسات توفير المواد اللازمة للمعلمين، بما في ذلك موضوع التقييم وشبكة التصحيح وسلم التقديرات قبل بدء الامتحانات.

ميزات النظام الإلكتروني لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي

  • ضبط الإعدادات: سهولة التحكم بالمستويات والمواد والمعايير
  • سهولة حجز الأجوبة: التركيز على سهولة حجز الأجوبة من طرف الأساتذة
  • تقارير تفصيلية.
  • مخرجات مفصلة.
  • الوصول من طرف المعنيين: إمكانية وصول النتائج إلى كل المعنيين من أولياء، مفتشين، مدراء والأساتذة.

في الختام، نستطيع القول ان امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يمثل فرصة للتلاميذ للعبور الى مرحلة التعليم المتوسط وبناء مستقبل تعليمي ناجح. كما يجب أن يستعد التلاميذ والمعلمون والإدارة بشكل جيد لامتحان تقييم مكتسبات التعليم والتحضير لها بجدية.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات حول امتحان تقييم المكتسبات يمكنك زيارة مصدر هذا المقال على موقع "أوراس الجزائر" عبر الرابط التالي "https://www.awrasaljazair.com/?p=7714".

كما ندعوكم لطرح طرح أسئلتكم في التعليقات حول منصة امتحان تقييم المكتسبات، وسنكون سعداء بتقديم المساعدة. بالتوفيق في امتحاناتكم ومستقبلكم التعليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram